العدل و المكتب القطري ينظمان ورشة عمل عن الاستعراض الدورى الشامل

Wed, 10 Mar 2021…       مدير الموقع
نظم مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بالسودان بالتعاون مع وزارة العدل ورشة عمل تدريبية حول الاستعراض الدورى الشامل للآلية استهدفت اعضاء الآلية بمشاركة مكتب المفروض السامي لحقوق الانسان بجنيف اسفيريا.
و عبر مولانا د. اسامة حميدة مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان في كلمته في افتتاحية الورشة عن شكره و إمتنانه للمكتب القطرى علي حرصهم لخلق علاقة طيبة بين السودان و المكتب القطرى مبينا ان الورشة تنعقد في ظل ظروف و تداعيات هامة و في مرحلة تمثل نهضة بالنسبة للسودان في مجال حقوق الإنسان مشيرا الى ان الورشة السابقة تناولت مفاهيم عامة عن حقوق الإنسان و الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان و الاطر الدولية.
و ابان ان هذه الورشة ستتناول مرحلة اكثر تخصصية و هي مرحلة تقرير الاستعراض الدورى الشامل و هي مرحلة مهمة تتطلب اشراك المكتب القطرى في وضع نهج او خطة سليمة حتى تقوم الآلية باعدادها بصورة متكاملة لاسيما مع اقتراب موعد تسليم الاستعراض الدورى الشامل في نوفمبر.
و اوضح د. اسامة ان الاستعراض الدورى الشامل يعني بأوضاع حقوق الإنسان في الدولة وفق عملية فنية معينة مشيرا الى ان التطورات الايجابية التى يشهدها السودان في مجال حقوق الانسان خلال الفترة الانتقالية يعد فرصة طيبة لإدراجها في الاستعراض الدورى الشامل بصورة متكاملة متمنيا ان تخرج الورشة بنتائج مثمرة.
من جانبه اكد رئيس مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بالسودان مازن شقورة استعداد المكتب القطرى لتقديم الدعم الفني للسودان وبناء القدرات و مواصلة العمل معه للنجاح في عمله و تقديم التقارير الملزم بتقديمها و قال ان السودان امامه فرصة ذهبية للعمل باسلوب شفاف و تشاركى و تشاورى مع المجتمع المدنى.
اعلام وزارة العدل

١٠ مارس ٢٠٢١