اجتماع وزير العدل مع وفد حركة جيش تحرير السودان - قيادة الاستاذ اركو مناوي

Mon, 08 Feb 2021…       مدير الموقع
اجتمع اليوم السيد وزير العدل نصر الدين عبدالباري بوفد من حركة جيش تحرير السودان بقيادة رئيس الحركة الاستاذ مني أركو مناوي.

وتناول الاجتماع عدداً من القضايا ذات الصلة بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والعدالة الانتقالية.

وأكد وزير العدل أن وزارة العدل تولي قضية السلام اهتماماً كبيراً وانها أكملت صياغة مشروع قانون مفوضية العدالة الانتقالية. وابان سيادته أن المفوضية التي سوف تؤسس وفقاً للقانون الذي اكتمل إعداده منوط بها االاستماع الى الضحايا في جميع اصقاع السودان والتشاور معهم وتقديم مقترحات بشأن مشروع قانون للعدالة الانتقالية يحتوي علي المفاهيم والتصورات والتوقعات والآليات المتعلقة بالعدالة الانتقالية، دون استبعاد التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. وفي هذا الصدد تحدث وزير العدل عن الخيارات المختلفة المتاحة لمحاكمة المطلوبين من قِبل المحكمة الجنائية وفقاً بنظام روما المؤسس والمنظم لعمل المحكمة.

ومن جانبه شدد السيد أركو مناوي على أهمية وضع قوانين تضمن للضحايا حقوقهم سواء عن طريق تسليم او مثول المتهمين أمام الجهات المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف أنه من الضرورة التعجيل بتنفيذ بنود اتفاقية جوبا للسلام، لا سيما البنود الخاصة بدارفور، ومعالجة الصراعات التي تدور حول الأرض في دارفور بوضع قانون على ضوء الاحكام الواردة في اتفاقية جوبا لسلام السودان.

إعلام وزارة العدل

٧ فبراير ٢٠٢١