وزير العدل يلتقي وزير عدل جمهورية افريقيا الوسطى

Wed, 03 Feb 2021…       مدير الموقع
اجتمع اليوم الاثنين الموافق ١ فبراير ٢٠٢١ وزير العدل نصرالدين عبدالباري بوزير العدل المكلف بجمهورية افريقيا الوسطى السيد جان كريستوف نقوينزا والوفد المرافق له الذي ضم كل من مدير مكتبه والقاضي المتحري الخاص بمحكمة بانقي العليا وسفير افريقيا الوسطى بالخرطوم.

ابتدر وزير العدل دكتور نصرالدين عبدالباري حديثه بشكر وزير عدل دولة افريقيا الوسطى على زيارته وعلى المبادرة لتعزيز العلاقات بين البلدين في المجال العدلي مضيفاً "...ان السودان وجمهورية افريقيا الوسطى تجمع بينهما روابط ثقافية وإثنية واجتماعية واقتصادية وسياسية. واننا في افريقيا قد اهملنا تعزيز العلاقات بيننا كدول تضمنا قارة واحدة، وهنا ياتي دورنا كقانونيين للقيام بوضع اساس قانوني للتعاون بين البلدين".

قدم نصرالدين عبدالباري خلال الاجتماع تنويراً عن وزارة العدل وضح فيه ان وزارة العدل في السودان تضم ١٤ إدارة كما يوجد ١٨ إدارة قانونية في كل ولاية من ولايات السودان منهم ولاية غرب دارفور التي تقع في الحدود مع دولة افريقيا الوسطى. بالاضافة الى ذلك وضح عبدالباري ان النظام القانوني في السودان هو نظام هجين من القانون الانجليزي والقانون الفرنسي والشريعة الاسلامية.

ومن جانبه شكر السيد نقوينزا وزير العدل نصرالدين عبدالباري على لقاءه مؤكدا أن حكومة افريقيا الوسطى اصرت علي حضوره الشخصي لدولة السودان لتسليم ملف لوزير العدل يحتوي علي دراسة حول كيفية تعزيز العلاقات بين السودان ودولة افريقيا الوسطى في المجال العدلي وذلك لعكس اهتمامهم بالتعاون العدلي بين البلدين.

وفي الختام أكد وزير العدل السوداني انه سيرد علي المبادرة المقدمة من قِبل وزير عدل دولة افريقيا الوسطى بنفسه وذلك بتقديم مقترحات لسبل التعاون بين البلدين في المجال العدلي بعد دراسة الملف الذي تم استلامه اليوم.

إعلام وزارة العدل

١ فبراير ٢٠٢١