مشروع تقييم احتياجات وزارة العدل في الموارد البشرية

Tue, 15 Sep 2020…       مدير الموقع
تم في يوم الثلاثاء الموافق الخامس عشر من سبتمبر ٢٠٢٠ تقديم نتائج مشروع تقييم احتياجات وزارة العدل في الموارد البشرية من قِبل هيئة جامعة الخرطوم الاستشارية وكلية القانون جامعة الخرطوم وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.
شرح الفريق القائم بالتقييم المنهج الذي أُتبع في جمع المعلومات والذي شمل مسح كمي و مقابلات متعمقة مع منسوبي الوزارة في ستة ولايات ( الخرطوم وشمال كردفان وشمال دارفور والشمالية والنيل الأزرق وكسلا).
ومن أهم توصيات الفريق القائم بالبحث تصميم منهج تدريب موحد وربط التدريب المُقدم لمنسوبي الوزارة مع مجال عملهم لضمان التخصصية ووجود نظام واضح للترقيات و التنقلات بين الادارات. تطوير ودعم جانب تقنية المعلومات وبناء قاعدة بيانات مشتركة. ووضع سياسة مكتوبة لحفظ حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. تحديد شروط مرجعية لكل وظيفة و اعادة النظر في منهجية التقييم لتصبح اكثر وضوحا. بالاضافة الي تهيئة بيئة ملائمة وداعمة لابداء ومشاركة الآراء وغيرها من التوصيات العملية التي ستدعم الوزارة في التطور ومواكبة المواصفات العالمية في تقديم الخدمات. وعليه فقد رشح الفريق عدد من الكورسات ومناهج التدريب المقترحة لدعم هذه الخطوة.
عقب وزير العدل علي التقرير بشكر الفريق القائم بالمسح علي التفاني وعلي جودة التقرير. كما أكد علي أهمية تهيئة بيئة ملائمة للعمل وتشجيع ابداء الرأي الذي لم يكن مرحب به كمنهج في النظام البائد.
وفي الختام أثني دكتور احمد البدوي التني مستشار وزير العدل في الاصلاح والتحول المؤسسي علي التقرير وأكد تبني مخرجات هذا المسح في استراتيجية العمل والتي يعتبرها اللبنة الاساسية في الوصول للسودان الذي نحلم به كما شدد علي اهمية دعم وتحفيز الشباب للانضمام للوزارة وتهيئة بيئة عمل ملائمة لهم لضمان استمرارهم.
إعلام وزارة العدل
١٥ سبتمبر ٢٠٢٠