منتدى حقوق الحق في التنمية المستدامة

Sat, 04 Aug 2018…       مدير الموقع
نظم المجلس الإستشارى لحقوق الإنسان منتداه الاسبوعي بعنوان (حقوق الإنسان و اهداف التنمية المستدامة 2030) بالتعاون مع الجمعية السودانية لحماية البيئة و بمشاركة الهيئة القومية للغابات و اللجنة الزراعية بالبرلمان و ديوان الحكم الإتحادى.
وتم خلال المنتدي إستعراض ورقة حول التنمية المستدامة من خلال عدد من المحاور تمثلت في التنمية المستدامة في الإتفاقيات الدولية و التشريعات الوطنية و الإطار القانونى للحق في التنمية و الحق في التنمية في التشريعات الوطنية كما تطرقت الورقة إلي حق الشعوب في التصرف الحر في ثرواتها.
و تطرقت مقدمة الورقة مستشار أول مولانا إشراقة يوسف عثمان خلال الورقة إلي إعلان الحق في التنمية الذى صدر في العام 1986م مبينة ان العديد من الوثائق أكدت الحق في التنمية من بينها الميثاق الافريقي حيث نصت المادة (24) علي حق الشعوب في بيئة شاملة ومرضية كما اكدت المادة (37) في الميثاق العربي كذلك علي الحق في التنمية مشيرة الي ان الدستور الانتقالي لسنة 2005 اولي اهتماما كبيرا للحق في التنمية.
من جانبه اوضح مولانا طارق مجذوب مقرر المجلس ان قضايا الموارد الطبيعية متداخلة مع قضايا البيئة مما يستوجب تناول البعد البيئي مشيرا إلي ان دستور 1998 نص علي الحق في بيئة سليمة ومتوازنة حيث يجب علي الدولة تبني سياسات تحافظ علي التوازن الطبيعي للبيئة وعدم إهدار الموارد مؤكدا اهمية البنى التحتية والموارد الطبيعية لإحداث التنمية مشيرا الى ان الموارد الطبيعية تاثرت كثيرا بنظام الحكم الإتحادى.
و تناول المشاركون في المنتدي المسح العالمي لموارد الغابات في السودان و سياسات الهيئة القومية للغابات و صيانة التنوع الحيوى.