إدارة التسجيلات التجارية

Mon, 27 Jun 2016…       مدير الموقع

تعتبر إدارة التسجيلات التجارية واحدة من الإدارات المتخصصة التابعة لوزارة العدل حيث تختص بتسجيل ومتابعة الشركات وفقا لقانون الشركات لسنة 1925م وتسجيل أسماء الأعمال وفقا لقانون تسجيل أسماء الأعمال لسنة 1931م ، وكذلك تسجيل الشراكات لسنة 1926م ، وكذلك تسجيل التوكيلات التجارية وفقا لقانون تسجيل الوكلاء التجاريين لسنة 1971م .

أقسام الإدارة :- 

وتنقسم إدارة التسجيلات التجارية الى عدة أقسام وشعب فيما يلي الكيانات القانونية أعلاه وهي :

1/ قسم الشركات ويتكون من شعبتين:-

أ/ الدراسة والتسجيل

ب/ المتابعة

ج / شعبة الزيارات الميدانية

2/ قسم أسماء الأعمال والشراكات

3/ قسم التوكيلات التجارية

4/ قسم الحاسوب.

 قسم الشركات:-

فيما يختص بقسم الشركات فإن قانون الشركات لسنة 1925م يوضح طرق تسجيل ومتابعة الشركات وبجانب ذلك فقد تم إعداد دليل وافى وموضح لطريقة تسجيل الشركات ومتابعتها متوفر لكل من يطلبه .  وينقسم قسم الشركات إلى قسمين:-

1-قسم الدراسة والتسجيل

يختص قسم الدراسة بتسجيل الشركات وفقاً للضوابط القانونية وتتضمن تلك الضوابط فيما يختص بمستندات التسجيل العقد واللوائح .

2-قسم المتابعة والتفتيش:-

يختص قسم المتابعة بمتابعة ومراجعة الإيداعات القانونية التى يتطلبها القانون بعد التسجيل لإكمال ملف الشركة حتى يستوفى متطلبات القانون ويعكس الوضع الحقيقى والفعلى للشركة حتى تاريخ إيداع التقرير .

قسم أسماء الأعمال :-

يختص قسم أسماء الأعمال والشراكات بقبول طلبات التسجيل وفقاً للضوابط القانونية ، كما يقوم بمتابعة إسم العمل من حيث إجراء التغييرات عليه سواء كان التغيير فى الإسم أو الشراكة (إدخال شريك أو فسخ شراكة) أو إيقاف إسم العمل.

 

قسم التوكيلات التجارية:-

يختص قسم التوكيلات التجارية بتسجيل التوكيل التجاري سواء كان الوكيل شركة أو إسم عمل أو فرد  بناءً على الضوابط  القانونية ويجدد ترخيص التوكيل التجاري سنوياً على أن تقدم طلبات التجديد فى موعد أقصاه آخر فبراير من كل عام في الاستمارة الخاصة بذلك مرفقاً معها المستندات المطلوبة.

قسم الحاسوب:-

      تم انشاء قسم تقنية المعلومات بالمسجل التجاري في بداية شهر مايو من العام 2003م ، حيث كانت المهام الأولى للوحدة هي عملية تفريغ لملفات الشركات لأجل أغراض الحوسبة ، و بانتهاء هذه المرحلة بدأت المرحلة الثانية وهي مرحلة الإدخال في الكمبيوتر وشملت بجانب الشركات كل من أسماء الأعمال والتوكيلات التجارية ، وتم إنجاز قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على جميع بيانات الشركات وأسماء الأعمال والتوكيلات التجارية .

 

 ما تم إنجازه على صعيد حوسبة الشركات و أسماء الأعمال :-

1/ إنشاء صالة المرحوم مولانا عبد الرحمن  احمد ابراهيم للتسجيلات  التجارية  وتجهيزها بكل معينات العمل من ( كادر بشري مؤهل – اجهزة تقنية – بالاضافة الي تجهيزها بالمعدات الخاصة بالمتعاملين من كراسي جلوس  وأجهزة تكييف ومركز خدمات ) .

المكاتب الفرعية بالولايات :-

في إطار تقريب الخدمة للمواطن ودعماً للاقتصاد تم افتتاح عدد من المكاتب الفرعية  في مختلف ولايات السودان بلغت ( 12 ) مكتب فرعي علي النحو الاتي  :-

1/ الخرطوم 

2/ الجزيرة - مدني 

3/ ولاية البحر الأحمر – بورتسودان 

 4/ ولاية كسلا

5/ ولاية القضارف -القضارف

6/ ولاية شمال كردفان – الابيض

7/ ولاية شمال دارفور – الفاشر

 8/ ولاية جنوب دارفور – نيالا

9/ ولاية نهر النيل –عطبرة

10/  الولاية الشمالية – دنقلا

11/ ولاية سنار

ويقوم المسجل التجاري بزيارات دورية لهذه المكاتب وذلك  للوقوف على سير العمل والتنسيق ما بين المركز والولايات والعمل على ربط جميع المكاتب الفرعية بشبكة حاسوب بالمكتب الرئيسي للمسجل التجاري بالخرطوم وذلك من أجل سرعة الإجراء من بحث وإدخال لكل البيانات المسجلة.


موقع التسجيلات التجارية