الخبير المستقل لحقوق الإنسان يواصل لقاءاته مع الجهات المعنية ، ويزور دارفور

Wed, 15 Feb 2017…       مدير الموقع

يواصل الخبير المستقل لحقوق الإنسان زيارته للسودان في إطار ولايته تحت البند العاشر ((تقديم الدعم الفني وبناء القدرات)) ، حيث التقي عدداً من الجهات المعنية بملف حقوق الإنسان في السودان ، مستهلاً لقاءاته بمقرر المجلس الإستشارى لحقوق الإنسان مولانا / ياسر سيدأحمد ، كما التقى بوكيل وزارة العدل مولانا أحمد عباس الرزم الذى أطلعه على الموقف التشريعي والقانوني في مايلي حقوق الإنسان والتقدم الكبير في مجال التشريعات والقوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان .

من جهة أخرى فقد التقى الخبير المستقل بالهيئة التشريعية بالمجلس الوطني ، والأمين العام للجان الحوار الوطني ، وعدد من منظمات المجتمع المدني .

و بحث الخبير الأممي أوضاع النازحين بالسودان مع مفوض شؤون اللاجئين ، و وقف على أوضاع عدد من لاجئى دول الجوار، مبيناً ما تقوم به حكومة السودان من مجهودات لدعمهم ، كاشفاً عن تزايد أعداد كبيرة منهم من دولة جنوب السودان ، حاثاً اللأمم  إلى تقديم الخدمات للمحتاجين.

كما إستمع أرسيد إلى شرح من إدارة الكنائس عن الحريات الدينية المتوفرة ، وقيمة التسامح التي تعيش فيها كافة الطوائف و الأقليات الدينية بالسودان .

و وقف الخبير على تجربة قانون المعاقين الجديد و ملاءمتة مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، و مدى تمتع المعاقين بكافة حقوقهم الاجتماعية و المدنية .

كما اطلع الخبير على الأوضاع الاقتصادية، بعد الرفع الجزئى للعقوبات القسرية الأحادية على السودان و إنعكاسها الإيجابى على أوضاع حقوق الإنسان بالسودان. جاء ذلك أثناء لقائه بعدد من المسؤولين بالمالية و بنك السودان ، مطالبين المنظمة الدولية لحقوق الإنسان بالضغط من أجل رفع كل العقوبات الأحادية ضد السودان .

من جهة أخرى ،ناقش مفوض العون الإنساني مع الخبير المستقل المعوقات التى تحول دون إيصال المساعدات للمحتاجين لها ، وإعاقة الحركات المسلحه لها فى بعض المناطق ، متطرقاً إلي التعاون و التنسيق مع كافة المنظمات الدولية العاملة في مجال المساعدات الإنسانية، موضحاً الإجراءات التي تتبعها المفوضية لتسهيل مهام المنظمات الأجنبية .

و يلتقي الخبيرالمستقل ( أرستيد نونوسي ) بوالي ولاية شمال دارفور ، و مفوضية العون الإنساني ، و إلإداراءت الاهلية ، و رئيس القضاء ، و قاضي المحكمة الخاصة بجرائم دار فور ، والمدعى العام لجرائم دارفور ، و ذلك في مستهل زيارته لولايات دارفور ، تشمل بالإضافة إلى شمال دارفور ، ولاية غرب دارفور ، يلتقى خلالها عدداً من منظمات المجتمع المدني ، وبعثة اليوناميد بالسودان .