سمنار حول اسس العدالة الانتقالية

Mon, 23 Dec 2019…       مدير الموقع
نظمت ادارة التدريب بوزارة العدل اليوم سمنارا حول "الانموذج الامثل للعدالة الانتقالية" بالتعاون مع مركز سكاى سيتى للتدريب برعاية السيد وزير العدل د. نصر الدين عبد البارى.
و تناول السمنار ورقة حول "المفاهيم الاساسية للعدالة الانتقالية" قدمها الاستاذ فضل الله العطا بابكر تناول من خلالها الاطار العام للعدالة الانتقالية و اهدافها و آلياتها و مناهجها و الاطر القانونية لها في السودان مبينا ان العدالة الانتقالية هى مسالة تكاملية تتطلب جهود كبيرة من افراد المجتمع و المؤسسات.
وقال فضل الله ان كل النظم اتفقت علي العدالة الانتقالية مبينا انها مفهوم حديث نشا في ظل نظم ديكتاتورية و صراعات و حروب مشيرا الى الفرق بين العدالة الجنائية و العدالة الانتقالية موضحا ان العدالة الانتقالية هى عبارة عن تجارب دول مشيرا الى تجربة تونس في هذا المجال.
و واوضح ان من اهداف العدالة الانتقالية كشف الحقيقة و اعادة ثقة المواطن في مؤسسات الدولة بعد إصلاحها اضافة الى تحقيق المصالحة و السلام الاجتماعى مشيرا الى اهتمام الوثيقة الدستورية بالعدالة الانتقالية .
من جانبه اشار الاستاذ شيخ الدين شدو ان من المفاهيم الاساسية للعدالة الانتقالية المواطنة و قال ان الديمقراطية في السودان لم تستمر كثيرا مما ادى الى تعطيل مسيرتها مؤكدا اهمية المصالحة الوطنية و النظر الى المستقبل و افشاء ثقافة السلام.
كما قدم المستشار القانونى عبد العظيم احمد الذاكى ورقة حول"آليات العدالة العدالة الانتقالية " اكد فيها على دور المجتمع المدنى المحلي و ضرورة استصحاب الارث الشعبي في اقامة العدالة في المجتمعات المحلية لتوظيف المحاكم الشعبية في معالجة انتهاكات الحرب الاهلية مستشهدا بتجربة رواندا واشار الى الاساليب المتنوعة لتطبيق العدالة الانتقالية في السودان خاصة الارث التصالحي في دارفور و جنوب كردفان.
و قالت مولانا هويدا عوض الكريم المستشار العام لإدارة التدريب ان هذا السمنار يعتبر ثمرة تعاون بين الادارة و مركز سكاى سيتى للتدريب و ابانت ان منظومة العدالة في البلاد في وقت استثنائى بغرض تطبيق الحد الادنى من العدالة لتحقيق السلام و التنمية و اضافت" نحن في السودان نتطلع لان نكون لنا انموذج افضل بجهود قانونيين مدركين لتفاصيل الاشكالات القانونية الماثلة امامنا".
من جانبها قدمت مولانا نعيمة مدير مركز سكاى سيتى للتدريب تنويرا حول نشاة المركز و برامجه في مجال صقل و تنمية القدرات و نوفير الكفاءات و الخبرات لسوق العمل اضافة الى التعاون و الشراكات داخليا و خارجيا و تركيزه علي التدريب الموجه نحو الوظيفة و القائم علي الكفاءة.
و اوصت الورشة باهمية تفعيل دور وسائل الاعلام للتنوير بمفهوم العدالة الانتقالية و اهميتها و تنظيم ورشة موسعة تضم منظمات المجتمع المدنى و القانونيين و الجهات ذات الصلة