اللجنة الوطنية تنظم ورشة حول العمالة المنزلية

Sun, 29 Sep 2019…       مدير الموقع
تنظم اللجنة اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر ورشة بعنوان (العمالة المنزلية وعلاقتها بالاتجار بالشر بالتعاون مع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية و ذلك يومي ٢٥ و ٢٦ من سبتمبر الجاري بدار الشرطة ببري.
وأوضحت مولانا سوسن حسين رئيس اللجنة وزير العدل المكلف لدي مخاطبتها الجلسة الافتتاحية للورشة صبح اليوم ان الورشة تأتي تنفيذا لخطة العمل الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر في مجال رفع الوعي و بناء قدرات العاملين في الجهات ذات الصلة بمكافحة الإتجار بالبشر و مراجعة النشريعات و التدابير لحماية ضحايا الإتجار بالبشر.
واشارت الي ان الورشة تمثل شراكة ذكية بين اللجنة الوطنية ووزارة العمل لمناقشة حماية العمالة المنزلية من جرائم الإتجار بالبشر و التي تمثل قضية في غاية الأهمية و قالت إن الهدف من الورشة هو مراجعة التشريعات الوطنية التي تنظم العمالة المنزلية في السودان مشيرة الي اهتمام السودان منذ وقت مبكر بتنظيم العمالة المنزلية.
و دعت سوسن كافة المشاركين في الورشة و الشركاء الذين يشكلون رأس الرمح في مكافحة الإتجار بالبشر الي اثراء الورشة بالملاحظات و التوصيات حول التشريعات و التدابير حتى يتسنى معالجة أوجه القصور وأعلنت عن إلتزام اللجنة بتبني كافة توصيات الورشة و العمل على تنفيذها.
و قد تناولت الورشة ورقة بعنوان "معايير العمل الخاصة بالعمالة المنزلية" تطرقت الي تعريف العمل المنزلي المنزلي و المعايير الخاصة بالعمالة المنزلية إضافة إلى عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالعمالة المنزلية
و قدمت الورقة عددا من التوصيات اهمها مراجعة التشريعات الوطنية الخاصة بالعمالة المنزلية وفقا لمعايير العمل الدولية و التوعية بأهمية حماية العمالة المنزلية.
كما ناقشت الورشة ورقة بعنوان"العمالة المنزلية وعلاقتها بالاتجار بالبشر" تضمنت تعريفا للاتجار بالبشر في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة للجريمة المنظمة عبر الوطنية و بروتوكول ٢٠٠٠ و بروتوكول منع الإتجار بالأشخاص كما تناولت تهريب المهاجرين و التحديات وعلى رأسها عدم وجود عقود عمل و سياسة تحمي هجرة اليد العاملة.