بيان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان حول أحداث 3 و 30 يونيو 2019

Mon, 22 Jul 2019…       مدير الموقع

·        ظل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وفق المهام المحددة باعتباره آلية وطنية تجمع كافة أجهزة الدولة والمنظمات غير الحكومية يتابع باهتمام الأحداث التى شهدتها البلاد في الثالث من يونيو 2019م و الثلاثين من يونيو 2019  , و الاحداث المماثلة من باب الحرص على إعلاء قيم حقوق الإنسان وتقديم النصح للدولة لتعزيز الحقوق والحريات الأساسية ومراعاة ترقية وصيانة حقوق الإنسان في البلاد.

·   يعبر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان عن بالغ أسفه لفقدان أرواح عزيزة من أبناء هذا الوطن الذين لبو نداء ربهم خلال تلك الأحداث.

·   في ذات المنحى يدين المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان تلك الأحداث المؤسفة التي نتج عنها إزهاق أرواح وإصابات مختلفة وتداعيات أخرى مصاحبة تمثل إنتهاكات لحقوق الإنسان.

·   إن الحق في الحياة هو أساس الحقوق الإنسانية التي أمر الله سبحانه وتعالى بصيانتها الأمر الذي يتعين معه التعامل بكل جدية وحزم في وجود أي مؤشرات لإنتهاك هذا الحق أو الإنتقاص منه، وفقاً للقوانين الوطنية وصكوك حقوق الإنسان التي صادق عليها السودان.

·   يؤكد المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أهمية إستكمال التحقيق الشامل والمستقل والشفاف في تلك الأحداث والتداعيات المصاحبة لها بغرض تحقيق العدالة في هذا الشأن وضمان عدم الإفلات من العقاب، ومن ثم تمليلك الحقائق للرأي العام على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

·   يجدد المجلس الاستشاري ثقته في ولاية النظام العدلي الوطني وإختصاصه بالتحقيق والفصل في الأحداث المذكورة وفق القوانين الوطنية.

·   يؤكد المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان إلتزام الدولة بالإتفاقيات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان التي صادق عليها السودان، ومراعاة احترام وتعزيز حقوق الإنسان وفاءً لالتزاماتها بموجب المعاهدات الدولية والإقليمية.