حقوق الإنسان تنظم منتدي حول العدالة الانتقالية

Sun, 10 Jun 2018…       مدير الموقع
نظمت إدارة حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل اليوم منتدي "حقوق" الاسبوعي بعنوان "العدالة الإنتقالية" بحضور لجنة العدالة والمصالحة وعدد من المهتمين.

 

واستعرض المنتدي ورقة بعنوان "العدالة الإنتقالية" قدمتها مولانا رجاء عبدالله الزبير" تطرقت فيها لمفهوم العدالة الإنتقالية وعناصرها إضافة إلي مجهودات الدول علي المستوي السياسي والقانوني في هذا المجال.

 

 

كما تطرقت الورقة إلي ملامح السياسة القارية للعدالة علي رأسها أسلوب المحاسبية بالاضافة إلي التحديات والتوصيات مشيرة إلي دور منظمات المجتمع المدني في تطببق العدالة الإنتقالية مستعرضة التجارب الناجحة لبعض الدول من بينها الارجنتين.

 

 

واستعرضت الورقة تجربة السودان علي المستوي الوطني التي بدأت باتفاقية الدوحة مع الحركات المسلحة ثم تشكيل محكمة دارفور و مدعي جرائم دارفور ثم انشاء مفوضية العدالة والحقيقة والمصالحة وفق الدستور.

 

 

من جانبه اشار عضو مفوضية العدالة المقدوم صلاح الدين الي ان الشعب السوداني شعب مسالم وانه بعد نهاية الحروب القبلية والنزاعات بدات مرحلة النضج والمصالحات إلا أن هناك مهددات كبيرة تمثلت في التفلتات وانتشار السلاح مطالبا بالجدية في جمعه.

 

 

مولانا عائشة ابوالقاسم ابانت ان وجود العدالة الإنتقالية في وثيقة الدوحة يعد انتصارا مؤكدة اهمية إدماج المرأة في العدالة الإنتقالية خاصة وان للسودان خطة وطنية للسلام .

 

 

مولانا طارق مجذوب أكد أن التوصيات سيتم عرضها علي اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني موضحا الدور الهام للشراكة مع مفوضية العدالة والحقيقة والمصالحة بجانب العلاقة القائمة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كشريك للتصدي لهذا الملف ومعالجته.