المجلس الإستشارى لحقوق الإنسان يلتقي وفد هولندي

Sat, 05 May 2018…       مدير الموقع
إلتقي المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان الوفد الهولندي الذى يزور البلاد هذه الأيام والذي يضم مسئولون من وزارات مختلفة.
وقدم مولانا طارق مجذوب مقرر المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان في بداية اللقاء تنويرا للوفد حول عمل المجلس وإختصاصاته ونشاطاته وخططه المستقبلية بالإضافة إلي جهوده في مجال مكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر والتهريب مبينا ان ظاهرة الإتجار بالبشر ظاهرة إجتماعية-إقتصادية مشيرا إلي وجود تحديات تواجه مكافحتها مما يتطلب تقديم الدعم للسودان من المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة خاصة (UNDP).
واضاف مولانا طارق إلي إنشاء محمكة خاصة لمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر مؤكدا ان الضحايا يجدون المساعدة والدعم مبينا ان حدود السودان الممتدة تشكل أكبر التحديات التى تواجه جهود مكافحة الإتجار بالبشر مضيفا ان أبرز الأسباب التى تؤدي إلي تفشي الظاهرة تتمثل في الحروب والنزاعات.
من جانبهم أشاد أعضاء الوفد الهولندي بالجهود التى يبذلها السودان لمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر والتقدم المحرز فيما يتعلق بالتعاون بين الجانبين مشيرين إلي أن اللقاءت التى عقدت إبان زيارة الوفد للسودان في مارس الماضي كانت مثمرة معبرين عن سعادتهم بالخطوات التى تم إتخاذها مشيرين إلي ان ملف الهجرة يحتاج الي تعاون في مجال بناء القدرات والتدريب ورفع الوعي.
واكدوا الإهتمام بتقديم المساعدة للسودان في مجال مكافحة الظاهرة وإنشاء قاعدة بيانات مع بعض الدول مشددين علي أهمية التعاون بين الجانبين في هذا المجال مشيرين إلي السعي لإنشاء مكتب بالسودان لتقديم الخدمات لضحايا ظاهرة الإتجار بالبشر وابانوا ضرورة إيجاد حلول لقضايا الفقر وهجرة الشباب مشيدين بإهتمام حكومة السودان بضحايا الظاهرة.
من جانبه أشار الاستاذ أحمد إسماعيل تيراب عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر إلي أن خطة عمل( 2018-2019) التي تضم وكالات الامم المتحدة تشتمل علي اربعة محاور وهي الحماية والرعاية والتامين ومنع الظاهرة متمنيا ان تركز المساعدات المقدمة في المستقبل .
يذكر ان الوفد يضم كل من مستر هانز كريستيان مدير الشئون الدولية ونائب رئيس إدارة بوزارة العدل ومستر جان وليم كونغ كبير مستشارين بإدارة الشئون الدولية (قسم افريقيا و امريكا )