السودان يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية

Sun, 29 Apr 2018…       مدير الموقع
أحتفلت وزارة العدل ممثلة في مسجل عام الملكية الفكرية بالتعاون مع جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ممثلة في عمادة البحث العلمي باليوم العالمي للملكية الفكرية.

 

وأشاد مسجل عام الملكية الفكرية المستشار العام مولانا عادل خالد حسن هلال لدي مخاطبته الإحتفال بالشراكة القوية بين الجامعة ووزارة العدل التى أسهمت في نشر ثقافة الملكية الفكرية مما إنعكس إيجابا علي الحفاظ علي حقوق المبتكرين.

 

وأبان ان المنظمة العالمية للملكية الفكرية(WIPO) درجت علي الإحتفال بهذه المناسبة في السادس والعشرين من شهر أبريل من كل عام مضيفا ان شعار هذا العام الذى اقرته المنظمة (تمكين التغيير.... المراة في الإبيكار والإبداع) يهدف إلي حث الدول للإهتمام بالقضايا المتعلقة بالملكية الفكرية وتسليط الضوء الذى يمكن ان تلعبه حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الإبتكار والإبداع وكذلك الدور الذى يلعبه نظام الملكية الفكرية في إستقطاب الإستثمارات مما ينعكس إيجابا علي الإقتصاد القومى.
وأشار هلال إلي مساهمات المرأة المهمة والملهمة حول العالم وانجازاتها وتقلدها للمناصب القيادية وقال ان المراة السودانية متفوقة علي قريناتها في الدول العربية والأفريقية مبينا أن إحتفال هذا العام يشكل فرصة سانحة لتسليط الضوء الذى يمكن ان يلعبه نظام الملكية الفكرية في دعم المبتكرات والمبدعات مشيرا إلي أن عدد النساء في مجموع طلبات البراءات الدولية المودعة في تزايد وقال أن العديد من النساء السودانيات حصلن علي براءات إختراع دولية إستنادا علي نظام معاهدة التعاون بشان البراءات (PCT).
وقال مسجل عام الملكية الفكرية أن السودان من أوائل الدول التى عرفت الملكية الفكرية مشيرا إلي ان حماية حقوق الملكية الفكرية أقرته المواثيق الدولية والقوانين الوطنية كما ان دساتير السودان التى تعاقبت إهتمت بالإنتاج الفكرى وتقنينه موضحا أن السودان إنضم وفقا لذلك الإهتمام المتزايد بالملكية الفكرية إلي عدد من الإتفاقيات الإقليمية والدولية في هذا المجال منها إتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية الصناعية في عام 1984 وإتفاقية التعاون بشان البراءات وغيرها.