السودان والمغرب يوقعان برنامج العمل لسنة 2018 علي هامش المؤتمر الدولي الأول للعداله

Sun, 08 Apr 2018…       مدير الموقع
أكد وزير العدل د. إدريس إبراهيم جميل أهمية إستقلالية القضاء في ممارسة العدالة بالنسبة للمتقاضين وللدولة مشددا علي ضرورة تاطير العدالة وتمكينها.


وأشار وزير العدل في كلمته في المؤتمر الدولي للعدالة الذي عقد بالعاصمة المغربية مراكش في الفترة من 2-4 من أبريل الجارى , الى أن تأطير العدالة وتمكينها يتاتي بضمان إستقالالية قرار الجهة العدلية في إتخاذ القرار مبينا أن العدالة تعزز القانون مؤكدا ان اهمية إتخاذ القرار بحيادية وشفافية تامة تنبع من اهمية إستقلال القضاء.


وأضاف ان رسالة العاهل المغربي الملك محمد السادس التى وجهها للمشاركين في المؤتمر خلال الجلسة الإفتتاحية تضمنت مبادئ مهمة بالنسبة للمتقاضي وبالنسبة للدولة في مقدمتها ضمان تفعيل إستقلال السلطة القضائية في الممارسة والتطبيق.


وأشاد د. جميل بالتوجهات الحديثة للعدالة في المغرب و النظم العدلية المتسقة بالاضافة ألى الخطوات التى تم إتخاذها وكان آخرها فصل النيابة عن وزارة العدل مما يعزز مكانة النيابة وإستقلاليتها في إتخاذ القرار ويؤدي كذلك الي مزيد من التعاون بين الأجهزة العدلية كل في مجاله واضاف "لدينا في السودان تجربة سابقة بنفس الكيفية وكل جهة لها قانون يرعاها وينظم عملها"مشيرا ألى وجود مجالس ترعي التنسيق بين الأجهزة العدلية.


وابان أن المغرب تخطو خطوات واسعة وثابتة ومريحة نحو تحقيق العدالة مشيرا إلى التعاون الكبير القائم بين السودان والمغرب في المجال العدلي مشيدا بالتنظيم الرائع لهذه التظاهرة العدلية التى جاءت بحضور أكثر من 80 دولة و40 وزير و160 مشارك متقدما الشكر للحكومة المغربية علي تقديم الدعوة للمشاركة في المؤتمر .

يذكر وزير العدل قد وقع علي هامش اعمال المؤتمر مع نظيره المغربي برنامج العمل لسنة 2018 والذي ياتي في اطار سلسلة برامج العمل التي توقع بين البلدين لمدة سنوات في مختلف المجالات.