وزيرة الدولة بالعدل تؤكد دعم حكومة السودان لقضايا اللاجئيين وفاقدي الهوية

Thu, 01 Mar 2018…       مدير الموقع
ترأست مولانا د تهاني علي تور الدبة وزيرة الدولة بوزارة العدل السودانية وفد السودان المشارك في اعمال مؤتمر الوزراء العرب المنعقد بالعاصمة التونسية تونس حول قضية الإنتماء والهوية وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.
وقالت مولانا تهاني تور الدبة خلال كلمتها في فاتحة اعمال المؤتمر اليوم الثلاثاء أن السودان من اوائل الدول التي نادت بتفعيل قوانين الهوية ومنح الجنسية وفق الاتفاقيات الدولية كما ظل ينادي ويعمل علي حفظ وحماية حقوق المرأة والطفل وحقوق اللاجئين.
وأشارت وزيرة الدولة بالعدل إلي ان السودان ظل وعبر التاريخ يشكل مأوي باستضافته للاجئيين من شتي بقاع الأرض منذ العام 1936 مبينة انه وفي الوقت الراهن يستضيف السودان أكثر من 3مليون لاجئ من مختلف الجنسيات تم دمجهم في المجتمع السوداني وذلك بحسب توجيهات رئيس الجمهورية الأخيرة والتي بموجبها تم تعديل قانون الجنسية السوداني في الخامس والعشرون من فبراير الحالي من أجل تدعيم وتحسين اوضاع للاجئيين بالسودان.
وأكدت الدبة ان المؤتمر سيخرج بقرارات وتوصيات تعمل علي تخفيف اعباء اللاجئيين في الوطن العربي وحفظ حقوقهم وحقوق المرأة والطفل لتوفير حياة آمنة كريمة آملة ان يؤتي المؤتمر اكله بضم فاقدي الهوية ودمجهم في المجتمعات وفق الاتفاقيات والتوصيات التي يؤمن عليها المؤتمر.