كلمة السيدة/تهاني وزيرة الدولة بوزارة العدل

Mon, 27 Nov 2017…       مدير الموقع
بسم الله الرحمن الرحيم
 
والصلاة والسلام على رسوله الكريم 
 
سعادة السيد/ جورج ليمبيلي – المدير التنفيذي للكوميسا
السيدة/ ميري قروري- رئيس الإدارة القانونية بالكوميسا
السيد/ جورج كمنجا- البير الاقتصادي بالكوميسا
السيد/ الأستاذ. الطيب هارون- نقيب المحامين
السادة والسيدات الحضور الكرام
 
كما تعلمون منذ إنشاء السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا ( الكوميسا) ظل السودان باعتباره إحدى الدول المؤسِسة له مداوماً على المشاركة في كافة فعاليات المنظمة ويعمل جاهداً على تنفيذ برامجها وخططها ومشاريعها وذلك من خلال تفعيل قطاعاته المختلفة.
وفي سبيل تحقيق ذلك عُقِدت العديد من الاجتماعات الدورية واجتماعات اللجان المختلفة التي تشكلت لدراسة وتنفيذ برامج ومشاريع الكوميسا في السودان للعمل على تذليل العقبات التي تعوق التبادل التجاري بين السودان ودول الاقليم.
 
السادة الحضور الكرام
إن التحديات الكبرى التي تواجه قارتنا الأفريقية عديدة تتمثل كمثال لا الحصر في التنمية الاقتصادية والحد من الفقر وتحسين مستوى المعيشة لشعوبنا وتعلمون ان هنالك معوقات تحول دون تحقيق تلك الأهداف، ونحن نكافح داخل بيئة تنافسية دولية عنيفة لتطوير اقتصاداتنا ومواصلة تعزيز التكامل الاقتصادي بين دولنا، فإننا نعتقد إن ما تم تحقيقه في هذا المجال في السنوات القليلة الماضية كافٍ بقدر يجعلنا نشعر بالرضا والثقة لبذل المزيد من الجهد سعياً لبلوغ الغايات المرجوة داخل اقليم الكوميسا.
   لقد خطى السودان خطوات مقدرة في تفعيل الأطر القانونية المتعلقة والمفعلة للكوميسا ولوائحه التنفيذية وذلك بالعمل على المصادقة وإصدار القوانين والتشريعات الوطنية التي تعزز من تلكم الأطر ومنها المعاهدة المنشِئة للسوق المشتركة وعلى لوائح وقواعد الكوميسا للمنافسة والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة التي تعزز التعاون التجاري بين دول القارة الأفريقية ومنها اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية بين السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي ومجموعة شرق أفريقيا والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي.
ويفخر السودان بوجود العلماء والخبراء القانونيين في مجال فض النزاعات التجارية وهي الخبرات التي دعمت كثير من المؤسسات العدلية والقانونية في دول المنطقة  والجوار.
مواصلة لجهود السودان في تعزيز هذا الإطار تم سن تشريعات دائمة في هذا الصدد ومنها قانون المنافسة للعام 2009م وتبلورت هذه الجهود بإنشاء واستضافة محكمة عدل الكوميسا في العام 2015م لتباشر نشاطها رسمياً للعمل على فض النزاعات  وفقاً لمبادئ الاعتراف بالقانون للدفع بتطوير العلاقات بين الدول الأفريقية وتبني رؤية مشتركة نحو سياسات تؤدي إلى تكامل أفريقي أساسه رفاهية وأمن واستقرار المجتمعات الأفريقية. 
 
 السادة الحضور الكرام
بصدور اللوائح الخاصة بالكوميسا والتي بموجبها تم تحديد أطر المنافسة في السوق المشتركة بين الدول الأعضاء في الكوميسا يأتي تنظيم هذه الورشة التوعوية بمبادرة طيبة من نقابة المحامين السودانيين والتي سوف تتناول في محاورها العامة الأطر العامة بسياسة المنافسة والتنمية الاقتصادية والإطار القانوني السوداني للمنافسة والمرجعيات الرئيسية للقوانين وسياسات المنافسة والتي سوف يتحدث فيها نخبة من العلماء القانونيين ونحن على ثقة تامة بوزارة العدل أن مخرجات هذه الورشة سوف تسهم اسهاماً فعّالاً في تعزيز الجهود التي تبذلها الوزارة في تفعيل وتعزيز القوانين ذات الصلة بأعمال الكوميسا لتحقيق أهدافها.
ختاماً نأمل - صادقين- أن تعزز هذه الورشة جهودنا المتصلة لدعم العمل الأفريقي المشترك وصولاً إلى غاياته المنشودة، التي تحقق أماني وطموحات شعوبنا على امتداد الوطن الأفريقي الكبير.
 
نتمنى لكم التوفيق والسداد
والسلام عليكم ورحمة ...
 
كلمة السيدة/ وزير الدولة بوزارة العدل
ورشه عمل 
التوعية بقوانين وسياسات المنافسة في منطقة الكوميسا
الأحد: 26/11/2017م